منتديات عشاق الكرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشاق الكرة

إذا كنت أول مره تزور منتدنا فنرجو منك أن تسجل و تفيدنا بـمشاركاتك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث عن الماء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المدير


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الماء   بحث عن الماء I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:38 am

[8/size]الماء
التعريف بالماء :
الماء مركب كيميائي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الأكسجين. ينتشر الماء على الأرض بأشكاله المختلفة، السائل و الصلب و الغازي . و الشكل السائل يكون شفاف بلا لون , و بلا طعم , و بلا رائحة . كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب. يسمى علميا أكسيد الهيدروجين

تحولات الماء :
يوجد الماء على ثلاث حالات :
الحالة الصلبة: يكون فيها الماء على شكل جليد أو ثلج أبيض اللون ناصع ، يوجد على هذه الحالة عندما تكون درجة حرارة الماء أقل من الصفر المئوي.
الحالة السائلة: يكون فيها الماء سائلا شفافا، وهي الحالة الأكثر شيوعا للماء. ويوجد الماء على صورته السائلة في درجات الحرارة ما بين الصفر المئوي، ودرجة الغليان، وهي 100 درجة مئوية.
الحالة الغازية : يكون فيها الماء على شكل بخار، ويكون الماء بالحالة الغازية بدرجات حرارة مختلفة
صيغته الجزيئية H2O
خصائص الماء:
للماء عدة خصائص جعلت له قيمة كبيرة في الحياة، والصناعة، والزراعة، وغيرها من مجالات الحياة، ومنها: التغني بالماء و نعته بالخصال الحميدة لا يعفينا من أن نلم بخصائصه الفريدة الماء مركب كيميائي من عنصري الاوكسجين و الهيدروجين ذرة من الاوكسجين و ذرتين من الهيدروجين و تشكل الذرات مثلثا مجسما في رأسه ذرة الاوكسيجين بشحنة سالبة و في جانبي القاعدة ذرتا الهيدروجين بشحنة موجبة و بنيان الماء بهذه الصورة يجعل منه سائلا فريدا كما يصفه الكيميائيون على أساس انه يشذ عن السوائل الأخرى في الكثير من الخصائص من خصائص الماء.
تميل جزيئات الماء إلى التصرف كمجموعات مترابطة و ليس كجزيئات منفصلة و مجموعات جزيئات الماء تكون محتوية على فراغات.
يتمدد الماء و ينكمش بالبرودة شأنه في ذلك شان كل السوائل والغازات والأجسام الصلبة الا ان الماء يسلك سلوكا شاذا تحت درجة 4 م حيث يتمدد بدلا من أن ينكمش و هذا يجعل ثقله النسبي أي كثافته يقل بدل من أن يزيد و بذلك يخف فيرتفع إلى الأعلى و عندما يتجمد في درجة الصفر المئوي يكون تجمده فقط على السطح بينما في الأسفل يكون الماء سائلا في درجة 4 م و في ذلك حماية كبيرة للأحياء التي تعيش في الماء
التعادل الحمضي :الماء سائل متعادل كيميائيا، إذ أن درجة الحموضة أو القاعدية فيه هي 7، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار الماء مادة حمضية أو قاعدية، لأنه مادة متعادلة كيميائيا.
الإذابة :الماء مادة مذيبة، وهذا يعني أنه من الممكن إذابة الكثير من الأملاح والمواد في الماء. الماء الموجود في الطبيعة لا يوجد بشكل نقي 100% وذلك بسبب وجود الأملاح والغازات في الماء الموجود بالطبيعة. لكي تذوب مادة في الماء يجب أن تحتوي على أيونات حرة، أو أن تكون مادة متقطبة (لأن "المثل يذوب بالمثل" والماء مادة متقطبة لهذا السبب يعتبر الماء مذيب جيد للمواد).
التوصيل للكهرباء :الماء مادة موصلة سيئة للكهرباء، ولكن بما أن الماء مادة مذيبة، فعند إذابة الأملاح في الماء، أو إذابة مواد أخرى، يصبح الماء موصلا جيدا للكهرباء.
مصادر الماء:
مصادر الماء يوجد الماء في الطبيعة على ثلاث حالات فيزيائية
حالة سائلة: مياه البحار والأنهار والبحيرات و المياه الباطنية -1
2- حالة متجمدة: كالثلوج والمسطحات الجليدية التي نراها خاصة في القطبين الشمالي والجنوبي وأعلى الجبال الشاهقة
حالة غازية: يوجد الماء على الحالة الغازية أي بخار الماء في الجو -3
يتوزع الماء في الطبيعة إلى :
مياه سطحية :
وهذه المياه تتمثل في الأنهار والبحار والمحيطات والقطع الثلجية :
أ. مياه الأمطار :
هي أنقى أنواع المياه الطبيعية، حيث تنحل فيها أثناء سقوطها بعض الغازات المنتشرة في الجو كالأكسجين وثاني أكسيد الكربون ... وبعض المواد الصلبة العالقة في الجو.
ب. مياه الأنهار :
تتكون مياه الانهار أساسا من الأمطار، وتحتوي هذه المياه على عديد المواد الصلبة المنحلة فيها بسبب مرورها وانسيابها عبر أنواع التربة المختلفة
ج. مياه الينابيع :
وتنقسم مياه الينابيع إلى نوعين: ينابيع صغيرة الحجم وينابيع كبيرة الحجم
د.مياه المحيطات والبحار :
هي تمثل النسبة الكبيرة.و
مياه جوفية :
وهي المياه الموجودة في باطن الارض
موقع المياه الكمية/ألف كم3 النسبة المئوية
أنهار 1,25 0,1
بحيرات المياه العذبة 125 0,1
المياه الجوفية 8250 0,5
المياه المخزنة في التربة 65 0,07
بحيرات مالحة 105 0,08
مياه الغلاف الجوي 13 0,001
قطبي الكرة الأرضية والأنهار الجليدية 29200 2.3
بحار ومحيطات 1320000 97

دورة الماء: المياه تتحرك باستمرار، في دورة مستمرة من التبخر و النتح التساقطات، و النزوح في اتجاه البحر .
أنواع المياه:

مياه فوارة :
وهو الشكل الذي تحتفظ فيه المياه بنفس معدلات ثاني أكسيد الكربون التي كانت عليها قبل المعالجة .
مياه غنية بالفيتامينات :
وكما يتضح من الاسم يتم إضافة الفيتامينات لها حتى تصبح صحية أكثر.
مياه الينابيع :
وهي مياه غير معالجة وتأتي من المياه الجوفية لكنها تتدفق على سطح الأرض وتحتوي (على الأقل) على 250 جزئ/مليون من المواد الصلبة القابلة للتحلل .
مياه مطهرة :
وهي التي يتم تنقيتها بإحدى وسائل التنقية السابقة .
مياه غنية بالأكسجين :
وتحفظ باحتوائها على نسبة من الأكسجين . أكثر 40 مرة من الماء العادي
مياه معدنية طبيعية .
وهي التي تأتي من مصادر جوفية وتحتوي على معادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم . والصوديوم والحديد
مياه ذات نكهة :
نكهات. طبيعية أو صناعية تضاف غالباً للمياه المعدنية
مياه مقطرة :
ويتم الحصول عليها بالتقطير لكنها تستخدم في المعامل الكيميائية من أجل التجارب وليس للشرب.
مياه شبه قلوية أيونية :
وهي التي تستخدم فيها الكهرباء لفصل الجزيئات وشحنها. وفي عام 1966 قامت وزارة الصحة اليابانية باعتماد هذا النوع من المياه رسمياً للارتقاء بمستوى مياه الشرب الصحية .
التعامل مع أنواع المياه المعبئة :
إذا تم الشرب منها وفتحها لا تتركها لفترة طويلة بدون استخدامها لأن البكتريا ستنشط فيها والتي يكون مصدرها من الفم والبيئة . التي توجد من حولنا
زجاجة المياه وطريقة العناية بها هامة من غسيل غطائها باستمرار وغسيل الزجاجة نفسها بالماء الساخن والصابون عند إعادة ملئها.. مع تغييرها من فترة لأخرى .
يمكنك إضافة بعض العناصر الصحية لكوب الماء الذي تشربه مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع الطازجة أو الزنجبيل المبشور .
للتخلص من طعم الكلور عليك بصب الماء في إناء كبير وتركه لمدة ساعة تقريباً.
الماء في الديانات :

يعد الماء في العديد من الديانات مادة طاهرة، ويتم الاغتسال بالماء للتطهر، وللتحلل من الذنوب. ففي الإسلام، يحظى الماء بمكانة كبيرة، إذ ورد في القرآن أن الماء أساس الحياة حيث ذكر تحت اسم (الماء) في 17آية كما ذكر باسم (ماء) في 34 آية، حيث قال الله تعالى : "و جعلنا من الماء كل شيء حي"، كما أن الماء يستعمل للتطهر والوضوء في كل صلاة و لغسل الأموات قبل الدفن. وكذلك في الديانة اليهودية، يستعمل الماء للتطهر والاغتسال. وفي الديانة المسيحية، يستعمل الماء للتعميد .
العلاج بالماء :
قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء حيث بلغت نتائج نجاحها حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية التالية :
]] الصداع والضغط الدم و[[فقر الدم ( (الأنيميا ) ( وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة -3 السعال 1- التهاب الحلق والربو والسل 2- التهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية 4 - فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك 5 - أي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة 6 - عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة
طريقة العلاج :
استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول (4) كاسات ماء سعة كل منها (160) ملم على معدة فارغة ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة .
لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة ( الفطور ، الغداء , العشاء )
قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب (4) كاسات ماء في وقت واحد لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك
على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة .
وقد أثبت نتائج تجربة العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع كل منها :
داء السكري 30 يوماً
ارتفاع ضغط الدم 30 يوماً
مشاكل المعدة 10 أيام
السرطان 9 شهور
السل 3 أشهر
الإمساك 10أيام
ينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول ثم يخففونها إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول أكثر من المعتاد لكن لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية .
الماء أرخص موجود وأغلى مفقود فما هي أهمية الماء وهل ستنتهي المياه على سطح الأرض

[اختبار جودة الماء ]
وتعتبر جودة الماء من عشرة طرق
أحدها : من لونه بأن يكون صافيا .
الثاني : من رائحته بأن لا تكون له رائحة البتة .
الثالث من طعمه بأن يكون عذب الطعم حلوه كماء النيل والفرات .
الرابع من وزنه بأن يكون خفيفا رقيق القوام .
الخامس من مجراه . بأن يكون طيب المجرى والمسلك .
السادس من منبعه بأن يكون بعيد المنبع .
السابع من بروزه للشمس والريح بأن لا يكون مختفيا تحت الأرض فلا تتمكن الشمس والريح من قصارته .
الثامن من حركته بأن يكون سريع الجري والحركة .
التاسع من كثرته بأن يكون له كثرة يدفع الفضلات المخالطة له .
العاشر من مصبه بأن يكون آخذا من الشمال إلى الجنوب أو من المغرب إلى المشرق .
وإذا اعتبرت هذه الأوصاف لم تجدها بكمالها إلا في الأنهار الأربعة النيل والفرات وسيحون وجيحون .
وفي " الصحيحين " : من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيحان وجيحان والنيل والفرات كل من أنهار الجنة
[اختبار خفة الماء ]
وتعتبر خفة الماء من ثلاثة أوجه أحدها : سرعة قبوله للحر والبرد قال أبقراط : الماء الذي يسخن سريعا ويبرد سريعا أخف المياه . الثاني : بالميزان الثالث أن تبل قطنتان متساويتا الوزن بماءين مختلفين ثم يجففا بالغا ثم توزنا فأيتهما كانت أخف فماؤها كذلك .
والماء وإن كان في الأصل باردا رطبا فإن قوته تنتقل وتتغير لأسباب عارضة توجب انتقالها فإن الماء المكشوف للشمال المستور عن الجهات الأخر يكون باردا وفيه يبس مكتسب من ريح الشمال وكذلك الحكم على سائر الجهات الأخر .
والماء الذي ينبع من المعادن يكون على طبيعة ذلك المعدن ويؤثر في البدن تأثيره والماء العذب نافع للمرضى والأصحاء والبارد منه أنفع وألذ ولا ينبغي شربه على الريق ولا عقيب الجماع ولا الانتباه من النوم ولا عقيب الحمام ولا عقيب أكل الفاكهة وقد تقدم .
وأما على الطعام فلا بأس به إذا اضطر إليه بل يتعين ولا يكثر منه بل يتمصصه مصا فإنه لا يضره البتة بل يقوي المعدة وينهض الشهوة ويزيل العطش .
والماء الفاتر ينفخ ويفعل ضد ما ذكرناه وبائته أجود من طريه وقد تقدم . والبارد ينفع من داخل أكثر من نفعه من خارج والحار بالعكس وينفع البارد من عفونة الدم وصعود الأبخرة إلى الرأس ويدفع العفونات ويوافق الأمزجة والأسنان والأزمان والأماكن الحارة ويضر على كل حالة تحتاج إلى نضج وتحليل كالزكام والأورام والشديد البرودة منه يؤذي الأسنان والإدمان عليه يحدث انفجار الدم والنزلات وأوجاع الصدر .
والبارد والحار بإفراط ضاران للعصب ولأكثر الأعضاء لأن أحدهما محلل والآخر مكثف والماء الحار يسكن لذع الأخلاط الحادة ويحلل وينضج ويخرج الفضول ويرطب ويسخن ويفسد الهضم شربه ويطفو بالطعام إلى أعلى المعدة ويرخيها ولا يسرع في تسكين العطش ويذبل البدن ويؤدي إلى أمراض رديئة ويضر في أكثر الأمراض على أنه صالح للشيوخ وأصحاب الصرع والصداع البارد والرمد . وأنفع ما استعمل من خارج .
[الماء المشمس ]
ولا يصح في الماء المسخن بالشمس حديث ولا أثر ولا كرهه أحد من قدماء الأطباء ولا عابوه والشديد السخونة يذيب شحم الكلى وقد تقدم الكلام على ماء الأمطار في حرف العين .
ماء الثلج والبرد
ثبت في " الصحيحين " : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو في الاستفتاح وغيره اللهم اغسلني من خطاياي بماء الثلج والبرد
الثلج له في نفسه كيفية حادة دخانية فماؤه كذلك وقد تقدم وجه الحكمة في طلب الغسل من الخطايا بمائه لما يحتاج إليه القلب من التبريد والتصليب والتقوية ويستفاد من هذا أصل طب الأبدان والقلوب ومعالجة أدوائها بضدها .
وماء البرد ألطف وألذ من ماء الثلج وأما ماء الجمد وهو الجليد فبحسب أصله .
والثلج يكتسب كيفية الجبال والأرض التي يسقط عليها في الجودة والرداءة وينبغي تجنب شرب الماء المثلوج عقيب الحمام والجماع والرياضة والطعام الحار ولأصحاب السعال ووجع الصدر وضعف الكبد وأصحاب الأمزجة الباردة .
[ ماء الآبار والقني ]
مياه الآبار قليلة اللطافة وماء القني المدفونة تحت الأرض ثقيل لأن أحدهما محتقن لا يخلو عن تعفن والآخر محجوب عن الهواء وينبغي ألا يشرب على الفور حتى يصمد للهواء وتأتي عليه ليلة وأردؤه ما كانت مجاريه من رصاص أو كانت بئره معطلة ولا سيما إذا كانت تربتها رديئة فهذا الماء وبيء وخيم .
ماء زمزم
سيد المياه وأشرفها وأجلها قدرا وأحبها إلى النفوس وأغلاها ثمنا وأنفسها عند الناس وهو هزمة جبريل وسقيا الله إسماعيل . وثبت في " الصحيح " عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأبي ذر وقد أقام بين الكعبة وأستارها أربعين ما بين يوم وليلة ليس له طعام غيره فقال النبي صلى الله عليه وسلم " إنها طعام طعم وزاد غير مسلم بإسناده وشفاء سقم تحسين المصنف لحديث ماء زمزم لما شرب له
وفي " سنن ابن ماجه " . من حديث جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ماء زمزم لما شرب له وقد ضعف هذا الحديث طائفة بعبد الله بن المؤمل راويه عن محمد بن المنكدر . وقد روينا عن عبد الله بن المبارك أنه لما حج أتى زمزم فقال اللهم إن ابن أبي الموالي حدثنا عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه عن نبيك صلى الله عليه وسلم أنه قال ماء زمزم لما شرب له وإني أشربه لظمإ يوم القيامة وابن أبي الموالي ثقة فالحديث إذا حسن وقد صححه بعضهم وجعله بعضهم موضوعا وكلا القولين فيه مجازفة .
[ تجريب المصنف له في الاستشفاء ]
وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورا عجيبة واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبا من نصف الشهر أو أكثر ولا يجد جوعا ويطوف مع الناس كأحدهم وأخبرني أنه ربما بقي عليه أربعين يوما وكان له قوة يجامع بها أهله ويصوم ويطوف مرارا .
ماء النيل
أحد أنهار الجنة أصله من وراء جبال القمر في أقصى بلاد الحبشة من أمطار تجتمع هناك وسيول يمد بعضها بعضا فيسوقه الله تعالى إلى الأرض الجرز التي لا نبات لها فيخرج به زرعا تأكل منه الأنعام والأنام ولما كانت الأرض التي يسوقه إليها إبليزا صلبة إن أمطرت مطر العادة لم ترو ولم تتهيأ للنبات وإن أمطرت فوق العادة ضرت المساكن والساكن وعطلت المعايش والمصالح فأمطر البلاد البعيدة ثم ساق تلك الأمطار إلى هذه الأرض في نهر عظيم وجعل سبحانه زيادته في أوقات معلومة على قدر ري البلاد وكفايتها فإذا أروى البلاد وعمها أذن سبحانه بتناقصه وهبوطه لتتم المصلحة بالتمكن من الزرع واجتمع في هذا الماء الأمور العشرة التي تقدم ذكرها وكان من ألطف المياه وأخفها وأعذبها وأحلاها .
ماء البحر
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في البحر هو الطهور ماؤه الحل ميتته وقد جعله الله سبحانه ملحا أجاجا مرا زعاقا لتمام مصالح من هو على وجه الأرض من الآدميين والبهائم فإنه دائم راكد كثير الحيوان وهو يموت فيه كثيرا ولا يقبر فلو كان حلوا لأنتن من إقامته وموت حيواناته فيه وأجاف وكان الهواء المحيط بالعالم يكتسب منه ذلك وينتن ويجيف فيفسد العالم فاقتضت حكمة الرب سبحانه وتعالى أن جعله كالملاحة التي لو ألقي فيه جيف العالم كلها وأنتانه وأمواته لم تغيره شيئا ولا يتغير على مكثه من حين خلق وإلى أن يطوي الله العالم فهذا هو السبب الغائي الموجب لملوحته وأما الفاعلي فكون أرضه سبخة مالحة .
[فوائد الاغتسال به ]
[ما يدفع به مضرة الشرب منه ]
وبعد فالاغتسال به نافع من آفات عديدة في ظاهر الجلد وشربه مضر بداخله وخارجه فإنه يطلق البطن ويهزل ويحدث حكة وجربا ونفخا وعطشا ومن اضطر إلى شربه فله طرق من العلاج يدفع بها مضرته .
منها : أن يجعل في قدر ويجعل فوق القدر قصبات وعليها صوف جديد منفوش ويوقد تحت القدر حتى يرتفع بخارها إلى الصوف فإذا كثر عصره ولا يزال يفعل ذلك حتى يجتمع له ما يريد فيحصل في الصوف من البخار ما عذب ويبقى في القدر الزعاق .
ومنها : أن يحفر على شاطئه حفرة واسعة يرشح ماؤه إليها ثم إلى جانبها قريبا منها أخرى ترشح هي إليها ثم ثالثة إلى أن يعذب الماء . وإذا ألجأته الضرورة إلى شرب الماء الكدر فعلاجه أن يلقي فيه نوى المشمش أو قطعة من خشب الساج أو جمرا ملتهبا يطفأ فيه أو طينا أرمنيا أو سويق حنطة فإن كدرته ترسب إلى أسفل .



و قال تعالى : (( وجعلنا من الماء كل شيء حي ))[8/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://memore.yoo7.com
المدير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المدير


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الماء   بحث عن الماء I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 7:38 am

أخواني يالله أبغى ردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://memore.yoo7.com
نظرة امل
عضو مشارك
عضو مشارك
نظرة امل


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الماء   بحث عن الماء I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 18, 2009 12:08 pm

مشكووور اخوي !! Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المدير


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: مشكوووور   بحث عن الماء I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 4:35 am

مشكووور اختي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://memore.yoo7.com
المدير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المدير


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الماء   بحث عن الماء I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 5:11 am

اخواني و ين الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://memore.yoo7.com
وسام التميز
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

بحث عن الماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن الماء   بحث عن الماء I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 12:52 pm

الف شكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الكرة :: العام :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: